إبداع
الحافلةُ
4,May,2023
رشاد رداد قاص أردني كنّا أحد عشر مُدمَّراً ضائعين في الصحراء، عندما باغتنا جنودٌ وحشونا في حافلة صغيرة لا تتسع لنصفنا، رؤوس بعضنا في مؤخرات بعضنا فيما كنت مصلوبًا على جدران الحافلة. أقدام البعض في بطني ولا أعرفُ أين نهاية يديّ وقدميّ، والجوُّ ملتهبٌ وقابلٌ للاشتعال في أيّ لحظة. الحافلة مغلقةٌ، ولا يوجد غير نافذة صغيرة بحجم كف اليد، كنا نختلسُ النظرَ منها إلى ا ..

سِفر دير فينان
4,May,2023
إبراهيم غرايبة عضو تحرير مجلة أفكار كان في وادي عربة مدنٌ للعرب البائدة الذين فنوا بالهلاك وتغيّرِ المناخ والتصحر، ما زالت لهم آثار مدن ومعابد وطرق، ولا بدَّ أنَّ بعضهم بقي حيًّا، كثروا وصاروا يحملون أسماء أخرى، وتاريخًا سريًّا وذكرياتٍ خفيّة، ولا بدَّ أنَّ لهم قصصًا وأسفارًا يمكن تخيّلها... -1- عندما منحت الشمسُ "بيلام" سرّها، وصارت القلاعُ متاحفَ والهياكلُ ..

رحلة (ملياجروس) إلى أثينا!!
4,May,2023
مفلح العدوان كاتب ومسرحي؛ رئيس مختبر السرديات الأردني • أرواح الشاعر كأنّني أعيشُ بأربعة أرواح، وأتجدّدُ. هكذا أحسّني، أشعرُ بتلك الدماء المختلطة في عروقي، فتنتابني الحيرة مما أنا فيه، وكأنَّ مولدي في (جدارا) هو إعلان النسخة الأخيرة من هذه الحيوات، لأكون (ملياجروس بن يوكراتيس) اليوناني الأصل، وأمّي كانت حين تزوجها أبي ابنة أحد سكان (جدارا)، كما أن اسم مدينتي (جد ..

أُغنيةٌ لِوادي السِّير
4,May,2023
محمد جمال عمرو شاعر أردني لِـوادي السِّـيرِ يَبتَسِمُ النَّـهارُ فَتَـصحو الشَّمسُ.. يَنتَـشِرُ الصِّغارُ وتَرتَسِمُ الحَياةُ على وجوهٍ وفي "وادي الشِّتا" يَشدو عَرارُ ** بَساتِـينُ الزِّراعَةِ.. والثِّـمارُ وورشاتُ المَصانِعِ.. والعَمارُ رِجالٌ في دُروبِ الـرِّزقِ تَسعى كِرامٌ والعَطاءُ لهُمْ شِعارُ ** مَعالِمُ ضَمَّها الوادي تُـزارُ و"قَـصرُ العَـبْدِ ..

مَجَازَاتٌ عَالِيَة
4,May,2023
قيس القوقزة شاعر أردني. (1) الجِدَارُ؟! حِيْنَمَا مَلَّ قَلْبِي عُبُورَ الجِدَارِ تَأَكَّدْتُ أَنَّ الجِدَارَ الَّذِي كَانَ يَسْكُنُ فِي دَاخِلِي كَانَ يَعْبُرُنِي فَالجِدَارُ الَّذِي كُنْتُ أَحْسَبُهُ مَحْضَ ظِلٍّ يُحِبُّ الهُدُوءَ.. وَيَخْشَى ارتِطَامِي بِهِ كَانَ يَخْدَعُنِي ... كُلَّمَا زِدْتُ طُولًا مَعِي كَانَ يَزْدَادُ طُوْلًا وَمَا كانَ يُخْبِ ..

سأعبرُ جسرَ أُمنيتي
4,May,2023
محمود الشلبي شاعر أردني لا شيء عنديَ أرتضيه، العمر قطَّبَ حاجبيه، كأنَّ مرآةَ الزمانِ أصابها كَلَفٌ، وما في وجهها من مائها قلاَّ. تتغيّرُ الأيامُ، فيما وحشة السنوات تنقلنا إلى أصداءِ سيرتنا المنوطةِ بالحضور وبالغيابِ، وبالطفولةِ والشباب، تصيرُ في ماهيّةِ الأشياءِ ظِلاّ. *** لا شيءَ عندي، غير أنّكِ أنت عندي، كلما حلمٌ يراودني سأعبرُ جسْرَ أمنيتي، بلا ك ..