إبداع
ضوءٌ كما الماء!
12,Oct,2023
غابرييل غارثيا ماركيث* ترجمتها عن الإسبانية: أمل العلي كاتبة ومترجمة أردنية "

كُن
12,Oct,2023
ممدوح عبد الستار قاص مصري - أفق... فقمتُ مذعوراً، والحقُّ أنَّي لستُ بنائم، أو مستيقظ، ولا أجزم أنَّ حالتي بين الحالتين، لكنّي كنتُ مذعوراً، فتعوذتً بصوتٍ عالٍ، وقلتُ: - شيطان - لا تقل شيطان - ليس عندي غيرها، فقد أفزعتني، وكنت آمناً. فضحك كثيراً، وتعوذتُ منه على قدر ضحكه، وتسترتُ بخوفي. مازال يضحك كثيراً. وخوفي يتجلّى واضحاً للناظرين. والحق أنَّ جوارحي قد خانت ..

القرينة
12,Oct,2023
نبيل عبدالكريم قاص أردني عاد الكابوسُ نفسه يراود أحلام سميرة بعد انقطاع طويل؛ قطة سوداء بعينين حمراوين تصعد إلى حافة سرير أحمد، ظلّها يمتدّ على الستارة وينعكس على السقف في ضوء النوّاسة الليلية، قوائمها طويلة، وذيلها المقوّس يتأرجح مثل خُطاف. تتبادل القطة نظرة طويلة مع سميرة، وتبدو مطمئنة كأنَّها مقبلةٌ على وجبة مشروعة، وتحني رأسها جانبيّاً وتموء بصوت فيه غنج. سميرة ..

ضدَّ مجهول.
12,Oct,2023
جميلة عمايرة قاصة أردنية بعد تردّدٍ طويلٍ وخجول، أقفل الشتاء بابه الواسع، وحسم الأمر لصالح الربيع. أطلَّ الربيعُ بوجهه الأخضر، بأزهاره ووروده، نباتاته المتفتحة بمختلف ألوانها وروائحها. بدت الأرض بساطًا أخضر لا يحدّه شيء. بعد أن استدعت عامل للحدائق المنزلية، أعدت المرأة حديقة بيتها باكرًا، لتكون في أجمل حلة خضراء. وزرعتها ورودًا وأزهارًا جديدة، بأنواع مختلفة. ق ..

فضائحُ العنّاب
12,Oct,2023
ندى ضمرة شاعرة أردنية لونُ الطفولةِ اقتحم حريرَها الأحمر فأصبحت حبةَ لوزٍ تقشّرت من قساوة الماضي ولولبة الطريق قالت: خائفةٌ أنا من تفتّح الوردِ في وقت الشتاء لم أعد نجمةً في سماء يصعب ألقاها أصبحت لفافة محاصرة وورقة في مهب الريح أنا ورقة في مهب الريح لكنَّك حلمي الأخضر ودندنة المطر على وجهي حين تقول: أحبّك فما استدليت على رجولةٍ إلا بعطرها. أرهقها ..

أرصفةُ التِّيه
12,Oct,2023
د. طارق مقبل شاعر وناقد سوري ـــ 1 ـــ وبَعْدَ اكتمالِ المتاهةِ يَـجثُمُ ذئبُ الكلامِ على شرفاتِ المدينةِ يرسلُ أنيابَه في الزّوايا ويستلُّ من كلِّ شَقٍّ أنينَ الحكاياتِ يَسردُ منها الذي منذ قابيلَ ليس يُراد له أن يسيلَ ليَكشفَ سرَّ القطارِ الذي يسرقُ الفَجْرَ يمتصُّ نسغَ محطّاتِ كلِّ الضحايا ويُحرق ما يألفون من الـحَيرة القاتلةْ. *********** ستع ..

ثلاثُ قصائد
12,Oct,2023
يوسف عبد العزيز شاعر أردني 1- مِعراج خمراً لهذا العظمِ كي يبتلَّ، موسيقى لخصر الأرضِ كي تتقوّس الذّكرى، وتعبر تحتها الشّهواتُ نائحةً كَحَشْدِ زلازلٍ، مطراً لعزلتنا الطّويلةِ كي يفيضَ الطّينُ بالحمّى ويلمعَ ريشُه كخناجرِ الأسلافِ، ليلاً حالكاً للذّئبِ كي يرمي على الطّرقاتِ زهرةَ رُعبِهِ ويمزّقَ الجسدَ المبتلَ بالنّدى والنّارِ ثمّ ينامَ معتكراً على ..

التاسعة
12,Oct,2023
زليخة أبو ريشة كاتبة وشاعرة أردنية هل أتى الليلُ؟ ربما أتت التاسعةُ على استحياءٍ.. ثم عادَتْ إلى غرفتِها، وتركتْ مجالاً للسادسةِ والسابعةِ والثامنةِ ليتقدَّمْن. وهي على قلقِها، ستكون من الرِّفقِ بحيث تحفظ لكلٍّ مكانتَها في هذا التراتبِ الصارمِ. وعلى شدةِ بأسِها، التاسعةُ مساءً حيث يلتقي الشخصان وهو قلقٌ ينتقلُ إليها من الطرفِ الأدنَى للحبِّ إلّا أنَّها مل ..