د. هند غسان توفيق أبو الشعر؛ مسيرةٌ وإنجازٌ.

منار أحمد
أكاديمية وباحثة أردنية
ولدت المؤرخة والأديبة هند غسان توفيق أبو الشعر النمري في مدينة عجلون شمال أربد، وهي من عائلة معروفة بالعلم والأدب والنضال، عاشت في القدس منذ مطلع القرن العشرين، ولحقتهم بقية العائلة من مدينة الحصن في شمال الأردن واستقرّوا في القدس ما بين السنوات 1912 وحتى عام 1945فدرس والدها في كلية تراسانطة، ودرّس فيها عمها الأديب والمحامي والإعلامي أمين أبو الشعر، وقد شهدوا الهجرة الصهيونية والسعي الغربي الصهيوني لاغتيال القدس، فكان عمّها المحامي نجيب أبو الشعر من أشدّ المدافعين عن أصحاب الأراضي الفلسطينية، كما قدّم الروائي عقيل روايةً باللغة الروسية تحمل عنوان" القدس حرّة"، وكان جدُّها سليم أبو الشعر أحدَ وجهاء قضاء عجلون الذين وقعوا على معاهدة أم قيس 2/9/1920 التي أسّست الكيان السياسي الأردني الحديث، وفي كنف عائلتها الأدبية والوطنية ومع ذكريات القدس نشأت هند أبو الشعر.
وتلقت تعليمها الأساسيّ في مدرسة إربد الثانوية للبنات، ثم التحقت بالجامعة الأردنية فحصلت على درجة البكالوريوس ودرجة الماجستير ودرجة الدكتوراة في قسم التاريخ بكلية الآداب 1983- 1994م، ومن الجامعة الأردنية انطلقت الفارسة القاصة والباحثة التاريخية والأكاديمية هند أبو الشعر فحصدت الكثير من الإنجازات والكتب والأبحاث.
عُرفت "بحضورها الأنيق، وعفويتها الآسرة، وتفانيها المذهل"، وآمنت بالحرية كمدخلٍ حقيقيٍّ للإبداع، والارتقاء بالإنسان والوطن. وقد بدأت حياتها العملية في إدارة المدارس الثانوية بوزارة التربية والتعليم الأردنية. ثم انتقلت للعمل في جامعة آل البيت عام1994 فأسهمت وثلة من رفاقها برعاية الأستاذ الدكتور محمد عدنان البخيت بترسيخ قواعد الجامعة لتغدو صرحاً علمياً تستقطب العلماء، وتخّرج أبرز رجالات الأردن.
ولارتباطها العتيق بجامعتها الأم – الجامعة الأردنية- عادت إليها وأصبحت مديرة مكتبة الجامعة الأردنية لسنوات، وقامت بإنشاء قاعة عمّان التي أصبحت تجمهراً ثقافياً للطلبة، ثم عادت لجامعة آل البيت فشغلت رئاسة قسم التاريخ ثم عميدة لكلية الآداب والعلوم الإنسانية، كما شاركت في المجالس الإدارية والعلمية في الجامعة، إضافة إلى رئاسة اللجان التحضيريّة لأبرز الندوات التي احتضنتها جامعة آل البيت، منها: الندوة التأسيسية لدراسة مصادر تاريخ العرب الحديث ( 29-30 /4/ 1994، وندوة بناء الدولة العربية الحديثة 25-26/ 4/1998، وندوة الاحتفال بمئوية عرار، إضافة للملتقيات الثقافية السنوية التي تعقدها وزارة الثقافة.
كما شغلت عضوية عدد من المؤسسات، والجامعات منها: عضو مجلس الأمناء في جامعة الزيتونة الأردنية ( 2001 – 2002). وعضو في هيئة (الزرقاء مدينة الثقافة الأردنية 2010). وعضو في التوثيق الوطني بوزارة الثقافة ( 2009 – 2010 ). ومشرفة على ( موسوعة عمان ). وعضو في مجلس إدارة وكالة الأنباء الأردنية ( 2007 ). وعضو في الحفاظ على اللغة العربية 2007. ثم عضو في اللجنة الاستشارية للمطبوعات والنشر ( 2009 – 2010 ). وعضو في رابطة الكتاب الأردنيين، واتحاد الكتاب العرب، ومنتدى الفكر العربي بعمان، كما أسهمت في تأسيس جماعة الفنانين التشكيليين الشباب 1981 ثم شاركت في المعارض السنوية ( 1981 – 1988 ).
واقترنت الكتابة الصحفية بعملها الأكاديمي والأدبي، فكانت وجهتها الجديدة المدروسة، وقد خاضت معترك الصحافة بشجاعة واقتدار، وخُصّص لها عمود أسبوعي في جريدة الدستور، وزاوية أسبوعية في جريدة الرأي، كما أسست جريدة الشورى الناطقة بلسان طلبة جامعة آل البيت، وأسست مجلة البيان الفكرية والثقافية في الجامعة نفسها، بالإضافة إلى رئاسة وعضوية هيئة تحرير عدة مجلات علمية عربية ومحلية منها: (المجلة الأردنية للتاريخ والآثار الأردنية، أفكار، سطور، المنارة، مدارج، والفجر، الشرق الأوسط).
هند أبو الشعر بين الأدب والتاريخ:
وصفت بكونها شخصيةً استثنائية؛ إذ استطاعت الجمع بين الأدب والتاريخ والتأريخ، فهي قاصة وشاعرة وفنانة تشكيلية، وأكاديمية، وكاتبة قصة قصيرة، وقد ارتبطت بها ارتباطاً وثيقاً، لتصبح هُويتها أينما حلت. كما أسهمت في بحوث النهضة الأدبية والعلمية في الأردن والعالم العربي، وقد رفعت من شأن المرأة العربية ورفعت قيمتها في خدمة الأوطان خير خدمة.
بدأت مشوارها الأدبي من الاهتمام بالشعر العربي، فشاركت في ما يقارب 110 أمسية شعرية وندوة في مختلف الأندية الأدبية والثقافية وخاصةً في الجامعات الأردنية، واليرموك، كما شاركت في نادي أسرة القلم ونادي الشبيبة المسيحي في إربد والمفرق، ثم تحوّل اهتمامها لكتابة القصة القصيرة حتى تخصّصت فيها بالتزامن مع دراستها لعلم التاريخ الذي وفّر لها مخزوناً كبيراً وأرضية صلبة دعمت إبداعها، وعبّرت هند أبو الشعر عن مفهوم القصة بأنَّه فنٌّ ذكيٌّ جداً ويصلُ إلى كلِّ القراء بأبسط الطرق؛ لكنَّه في الوقت نفسه صعبٌ جداً، وعلى الرغم من ريادتها في القصة، إلاّ أنها لم تخض تجربة الكتابة في أدب الطفل، وبيّنت أنَّ الهدف الأصيل لخوض التجربة يجب أن يقوم على بناء طفل المستقبل لا الركون إلى الماضي فقط، ومن أبرز قصصها: قصة ( شقوق في كف خضرة 1981 ) ومجموعة ( المجابهة 1984) و( مجموعة الحصان 1991 ) وقد تميّزت المجموعات الثلاث باستخدام القصة أسلوب الرمز كذلك في مجموعة ( الوشم 2000)، وقد كرّمها الملتقى الأدبي في مدينة العين في المغرب العربي وتقول هند عن ذلك:( لقد أشعرني هذا التكريم بأنَّ العلم والفكر أكبر من كل كنوز الدنيا ). ونشرت إنتاجها القصصي في العديد من الصحف والمجلات العربية ( البيان والفجر والشرق الأوسط ) وختمت إنتاجها القصصيّ في ست مجموعات قصصية ومجموعة شعرية، وقد حرصت هند أبو الشعر على حضور المؤتمرات الثقافية المحلية والعربية (وندوة المرأة العربية والإبداع).
وفي إطار الحديث عن شخصيتها كمؤرخة، نجد عنايتها بالرواية التاريخية والحرص على التوثيق، وتعميم الرؤية المستقبلية التي يجب علينا ترسيخها والعمل على تطويرها، وقد وجّهها الأدب للاهتمام بالتاريخ الاجتماعي باعتباره جزءاً مهماً من التاريخ الرسمي، كما عنيت بتحقيق المذكرات المحلية وتمكينها في ظلِّ سطوة الأرشيف الغربيّ، وعبّرت عن أهمية تحقيق المذكرات بقولها:" إنّ تحقيق المذكرات والحفر في المصادر التاريخية المحلية يشكّل لبنةً راسخةً للوصول إلى تاريخ صادق وموضوعي ويمثّل خدمة لتاريخ الأردن"، فنشرت مذكرات خليل سماوي – وتحسين قدري لمدة عام في جريدة الرأي بعنوان (الرجل الذي لازم الملك فيصل الأول مثل ظلّه)، وتُعدُّ موسوعةُ تاريخ الأردن في عهد الإمارة أنموذجاً ومن أبرز إنتاجها التاريخي، كما ظهر دورها في التوثيق التاريخي للمدن الأردنية ( إربد نموذجاً )، وفي عام 2016 نشرت مراجعات لجريدة القبلة في عام المئوية للثورة العربية الكبرى، وأصبحت عضواً مشاركاً في إعداد وتصنيف سلسلة الوثائق الهاشمية ضمن مرحلتين: الأولى( 1994-2001) التي صدرت عن جامعة آل البيت، والمرحلة الثانية من عام 2014 – حتى اليوم، كما شملت العلاقات الأردنية العربية، وعلاقتها مع إيران، فجاءت سلسلة الوثائق بحوالي 42 مجلّداً.
وكانت قبلتها التالية كتابة تاريخ الأردن في المئوية الأولى، فوضعت بفضل جهدها البحثي الرصين "موسوعة تاريخ الأردن في عهد الإمارة" عنيت بالموروث الحضاري والفكري والإنجازات والتحديات، ضمن أربعة مجلدات غنيّة ومنوّعة، شمل المجلد الأول عناصر الإدارة والتشريع، والمجلد الثاني الدبلوماسية في عهد الإمارة، وتضمن المجلد الثالث دراسة للحياة الاجتماعيّة، وما زال العمل قائماً على هذا المشروع الوطني الأصيل، ومن هذا المنطلق دعت إلى ضرورة تحديث التقنيات والمنهج واستيعاب التطورات التقنية لتناسب خطابنا للجيل القادم، كما أكّدت على أهمية التوجّه المؤسسي لوضع خط متصل لتأريخ الأردن بالاعتماد على مصادر جديدة مع تطوير الأدوات، وهذه دعوة للعبور إلى المستقبل بأمان لإعادة كتابة تاريخ المئوية الماضية، وأكّدت على ضرورة استمرارية مدرسة الدكتور البخيت التي قامت على الدراسة العميقة للمكان والأهالي والسلطة في العهد العثماني من خلال العناية بالأرشيف العثماني المصوّر في مركز الوثائق والمخطوطات.
وتصدرت هند أبو الشعر قائمة أصحاب القلم والمبدعين، فصنّفت وأصدرت من الكتب والأبحاث المرموقة ما يناهز ثمانين كتاباً وثمانين بحثاً في حقل التاريخ والأدب، فنالت باستحقاق وسام الملك عبد الله الثاني للتميّز من الدرجة الثانية في 28/5/2016 تقديراً لإسهاماتها الرياديّة في إبراز تاريخ المملكة الأردنية الهاشمية، وأشاد بجهودها الأديب الراحل (ناصر الدين الأسد)، فقال: "ما أسدته هند من خدمات جليلة للآداب والتاريخ والبحث العلمي في الأردن له كل التقدير".
وللقدس مكانةٌ راسخةٌ في قلب المؤرخة "هند أبو الشعر"، فلا "تكتمل الدراسة التاريخية وتتوازن إلاّ بتنوّع المصادر والحفر فيها بعمق، وقد حظيت المدينة المقدسة بمصادر تاريخية كثيرة لكل العصور التاريخية التي مرت بها، وبعضها منقوشٌ ومدوّنٌ على مرافقها؛ وهو ما أفاد به الباحثون فقدموا دراسات جادة تستحق الإشادة أملاً في أن نستعيد تاريخ القدس بكل تفاصيلها التي تؤكد عروبة القدس والمدينة المقدسة الراسخة في وجداننا مثل حجارة سورها"، ونالت الحياة الاجتماعية لمدينة القدس كامل الاهتمام، فشاركت بدعوى منتدى الفكر العربي في 29/1/2020 للحديث عن الحياة الاجتماعية والثقافية في القدس من خلال الصحافة 1908-1914، كما حرصت على المشاركة في المؤتمر الدولي الأول لمؤرخ القدس الذي انعقد في 24/9/2021 بتنظيم مركز الحسن لدراسات القدس؛ وبرعاية سمو الأمير الحسن بن طلال، وحاز كتابها " القدس في أواخر العهد العثماني 1908-1914" على وسام زهرة المدائن بدورتها السادسة عشرة في منتدى المثقفين المقدسي في 2 /أيار 2023 كأفضل كتاب أكّد عروبة القدس.
حصدت هند أبو الشعر جوائز عالمية وعربية؛ منها: جائزة اليونسكو عن حلقات ذاكرة الوطن عام 2000، وجائزة أحسن كتاب في العلوم الإنسانية من جامعة فيلادلفيا، كما حظيت بحفاوة كبيرة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة، والمؤسسات، فمُنحت جائزة الدولة التقديرية في حقل العلوم الاجتماعية والإنسانية في مجال تاريخ الأردن الحديث والمعاصر لعام 2021، وتسلّمت درع تكريم لجدها "سليم أبو الشعر" في 29/9/2021 خلال احتفالية مؤسسة إعمار إربد ومديرية ثقافة إربد بمرور مائة عام على معاهدة أم قيس، كما أقامت مؤسسة عبد الحميد شومان احتفاءً تحت عنوان ( هند أبو الشعر أديبة ومؤرخة وموثّقة ) فحلّت ضمن برنامج ضيف العام في 20/11/ 2021، كما احتفلت المكتبة الوطنية في 20/2/2023 بإشهار الجريدة لإمارة الشرق العربي، إذ منحت جلَّ عمرها وجهدها للإبداع والبحث والتوثيق والتدريس، والإخلاص للفكرة والرسالة، لإنارة الطريق أمام طلبتها ومريديها، حتى غدت أحد أعمدة البحث العلمي والعمل الأكاديمي في الجامعات الأردنية والوطن العربي.
قائمة المصادر والمراجع:
1- شكري عزيز الماضي، وآخرون، هند أبو الشعر أديبة ومؤرخة وموثقة، مؤسسة عبد الحميد شومان، عمّان، 2022.
2- محاضرة دكتورة هند أبو الشعر في منتدى الفكر العربي حول "موسوعة تاريخ الأردن في عهد الإمارة"، الأربعاء 21/9/2022 .
https://www.youtube.com/watch?v=f8Ya385mX4I
3- برنامج رسل الأردنية 15/3/2016
https://www.youtube.com/watch?v=MgoMtF5-Q2c
4- مقال بعنوان :" نحو مئوية جديدة في كتابة تاريخ الأردن ندوة للباحثة أبو الشعر
5- صحيفة ضفة ثالثة الإكترونية
https://diffah.alaraby.co.uk/diffah/agenda/2023/5/1/%D9%87%D9
6- مقابلة هند أبو الشعر في برنامج حديث العرب- سكاي نيوز
https://www.youtube.com/watch?v=sqWm-jFVHLs&t=287s
7- مقال بعنوان الدكتورة هند أبو الشعر تدعو إلى منهجية جديدة في كتابة تاريخ الأردن في المئوية الثانية، صحيفة الدستور الأردنية.
https://www.addustour.com/articles/
8- كلمة الدكتورة هند أبو الشعر في المركز الثقافي الملكي 5/6/2012
https://www.youtube.com/watch?v=-UEtyNg2ojg
9- ندوة حوارية بعنوان:" نحو منهجية جديدة في كتابة تاريخ الأردن في المئوية الثانية"، المركز الثقافي الملكي، 12/9/2021، الموقع الرسمي لمئوية الدولة الأردنية.
https://100jordan.jo/ar/NewsDetails
10- https://www.facebook.com/Dr.Hind.abushaar?locale=ar_AR
11- حوار مع الدكتورة هند أبو الشعر في إذاعة مجمع اللغة العربية الأردني للحديث حول موسوعتها تاريخ الأردن في عهد الإمارة
https://www.youtube.com/watch?v=rAOIb5D2blA