الكاتبة "ليزا تاديو": "أعتقدُ أنَّ الكتابة الصادقة تؤدي للاتجاه الصحيح لإنقاذ العالم"

Lisa Taddeo’s Writing Routine Involves
Lucky Charms and Her Daughter’s Tears

بقلم جوليانا أوكيوموجبي Juliana Ukiomogbe
ترجمة: د. هويدا صالح
كاتبة ومترجمة مصرية
"Howida Saleh" <hoidasaleh2007@gmail.com>
بهذه المقابلات يمكن لنا أن نتعرف على كتّابنا المفضلين، نصل إلى أعماق أسرار مهنتهم الخاصة. نحاول أن نكتشف كلَّ الطرق التي يتغلبون بها على "حبسة" الكتابة writer’s block بدايةً من مشروبات الكتابة المفضلة؛ وإلى ما إذا كانوا يحتاجون حقًا، إلى حمل دفتر للكتابة فيه أم لا.
"ليزا تاديو" Lisa Taddeoمؤلفة كتاب "ثلاث نساء" الأكثر مبيعًا في "نيويورك تايمز" عام 2019 عادت برواية "الحيوان" التي تتناول غضب النساء من خلال زاوية رؤية البطلة الرئيسة في الرواية "جوان" التي تتحوّل من ضحية إلى حيوان مفترس بعد تجربة طفولة صادمة.
كان لمجلة"Interview" معها هذا الحوار بتاريخ 9 يونيه 20121
جوليانا أوكيوموجبي: صفي لنا أجواء الكتابة المثالية.
ليزا تاديو: الهدوء المطلق. لا موسيقى ولا طيور ولا ألم ولا فرح.

أوكيوموجبي: هل تأكلين أو تشربين أثناء الكتابة؟ إذا كان الأمر كذلك، فماذا تفضلين من مشروبات وأطعمة؟
تاديو: القهوة الساخنة، ثم الشاي المثلج بالخوخ.
أوكيوموجبي: هل تدخنين أو تشربين أثناء الكتابة؟ كيف تعتقدين أنَّ ذلك يؤثر على كتاباتك؟
تاديو: أحيانًا أدخن*، وأحيانًا يساعدني ذلك في فكِّ شفرة الكتابة، لكن في معظم الأحيان أشعر بالنعاس وأتجنب المواعيد القصوى. وقد أشعر بجوع شديد لدرجة أنَّني آكل أشياء ممتعة جدًّا. "بطارخ السلمون" على رقائق الخبز مع كريمة حامضة. آكل شوكولاتة الميلاتونين التي تساعد على نوم مريح. مسحوق الكاكاو، سادة من البرطمان. في الصباح، ستجد ابنتي صندوقًا فارغًا من حبوب الشوفان"Lucky Charms" في القمامة وستبكي.

أوكيوموجبي: هل تحتفظين بدفتر ملاحظات، أو دفتر يوميات؟
تاديو: أقوم بتدوين ملاحظات على هاتفي أو أمليها على نفسي أثناء القيادة. كل شيء دائمًا يتعلق بكتاب أو قصة أو سيناريو أو مقال، لكنَّني لا آخذ بها، فقط أكتبها لنفسي. لكنَّي احتفظ بمذكرات لابنتي. أكتب فيها كلَّ يوم حتى إذا جاء الوقت المناسب الذي تتمكن فيه من تولي الأمر، سيكون لديها نوعٌ من مجموعة خيوط للبداية. أريدها أن تكون كاتبة المجلة التي لم أكنها من قبل. أريدها أن تكتب لنفسها.
أوكيوموجبي: ما هو اقتباسك المفضل؟
تادو: اقتباسي من "أودري لورد" "لقد امتصصت شفة الذئب من الغضب واستخدمتها للإضاءة والضحك والحماية والنار في الأماكن التي لا يوجد فيها ضوء، ولا طعام، ولا أخوات، ولا مسكن".
أوكوموجبي: إلى أي الكتابات تعودين دائمًا؟
تاديو: الكاتبة الإيطالية "ناتاليا جينزبورغ".
أوكيوموجبي: ما الكتب التي قرأتِها عندما كنت طفلة/ مراهقة؟ هل تغيرت أفكارك حول الكتاب؟
تاديو: كتب كل من جويس كارول أوتس، ستيفن كينج. الكثير من الألغاز وكتب الرعب. جون شاول، جون جريشام. شيرلي جاكسون. ومع تقدمي في السن وجدت نفسي أكثر انجذابًا إلى الكاتبات. أجد قصص النساء تحمل تعقيدات لا تُعدُّ ولا تُحصى.
خذي قصة "مطلوب" Wants لجريس بالي Grace Paley كمثال. يمكن احتواء الوجود بأكمله في صفحات قليلة. يمكن للكاتبات أن يكتبن بسهولة عدة عقود من الحياة في جملة واحدة صغيرة.
أوكيوموجبي: من هم الكتاب الأكثر إفادة لعملك الحالي؟
تاديو: "لوسيا برلين" و"ناتاليا جينزبورغ".
أوكيوموجبي: كم مرة تعيدين كتابة النص الواحد، أو كم عدد المسودات للنص الواحد؟
تاديو: أنا لا أكتب مسودات كاملة. أراجعها في أجزاء؛ لذا لست متأكدًة حقًّا من الإجابة. قد لا أكتب مسودة أبدًا لعمل ما، وقد أكتب ألف مسودة لعمل آخر.
أوكيوموجبي: ماذا سيكون عنوان مذكراتك؟
تاديو: لقد قضيت حياتي كلها في قلق وسأموت من ذلك القلق، ربما "الموت فجأة".
أوكيوموجبي: من هو كاتب السيناريو المفضل لديك؟ هل يمكن للفيلم أن يكون بجودة الكتاب؟
تاديو: كتب "ويليام جولدمان" أفضل سيناريو مكتوب على الإطلاق، الأميرة العروس The Princess Bride. نعم، يمكن للفيلم أن يكون جيّدًا مثل الكتاب. يمكن أن يكون أفضل من الكتاب. كتابة السيناريو هو فنٌّ خاص، يتطلب مجموعة المهارات والأدوات الخاصة به. أجد الأمر صعبًا مثل الجحيم ولكنَّه مفيدٌ للغاية عند القيام به بشكل صحيح. أنا معجب جدًّا ببول توماس أندرسون، وإيميرالد فينيل، وفيبي والر بريدج، والأخوين سافدي.
أوكيوموجبي: هل تعتبرين الكتابة ممارسةً روحيّة؟
تاديو: أعتقدُ ذلك.
أوكيوموجبي: من هم الكتّاب الذين تختارين تناول العشاء معهم، سواء من الأحياء أم من الأموات؟
تاديو: رافين ليلاني، ستيفاني دانلر، آدم روس، جيمس سالتر، لوسيا برلين، ويليام تريفور، أليس مونرو، جوي ويليامز، وباري هانا.
أوكيوموجبي: ما نصيحتك للأشخاص الذين يريدون أن يكونوا كتّابًا أفضل؟
تاديو: نصيحة بسيطة جدا، لكن اقرأ كلَّ شيء.
أوكيوموجبي: ما الأساليب غير التقليدية التي تتبنينها في الكتابة؟
تاديو: أكتب بشكل أفضل بعد الاغتسال، ولكن قبل أن آكل.
أوكيوموجبي: هل يمكن للكتابة العظيمة أن تنقذ العالم؟
تاديو: أعتقدُ أنَّ الكتابة الصادقة يمكن أن تجعل الناس أقلَّ شعورًا بالوحدة، وأعتقد أنَّه إذا شعر الجميع في العالم بقلة الوحدة، فعندئذ نعم، سنكون في الاتجاه الصحيح نحو إنقاذ العالم.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* استخدمت "تاديو" تعبير( smoke pot ) ويقصد به التدخين من وعاء صغير، وغالبًا تُشعل زهور عطريّة أو حشائش لها رائحة في وعاء صغير ويتم تدخينها.