دراسات
سعادة الأطفال: المعضلات والحلول
9,Jun,2020
 ‏ د. مروة عادل إبراهيم عبدالجواد   كاتبة وأكاديمية مصرية               السَّعادةُ إحساس داخليّ، وحالة نفسيّة يُعبِّر عنها الطفل بحركاته وملامح وجهه وابتسامته ‏ومواقفه وتعامله مع المحيط الأسري، وهي نتيجة المواقف في حياة الطفل، فما هي ‏المشكلات التي تحول دون سعادة الأطفال؟ وما متطلَّبات هذه السعادة؟ لعلّ القارئ يجد ‏في هذا المقال شيئًا ممّا يحتاجه ..

"ليالي خريف" للفنّانة والكاتبة اللبنانيّة سيرين أشقر
9,Jun,2020
 محمد عطية محمود       كاتب وناقد مصري                               في مجموعة (مسا...فات) للقاص الأردني سمير أحمد الشريف، تعانق النصوص القصيرة جدًا ‏الحس السردي المفعم بالتفاصيل؛ سواء كانت مضمرة أو معلن عنها، وهي التي تسعى في ‏مجملها لاقتناص مشهد سردي مكتمل يعبِّر عن رؤية ما أو يطرح قضيّة ما للوجود من خلال ‏محاوره المتعددة، وض ..

البناء السَّردي ومشهديّة التَّجسيد في القصة القصيرة جدًا ‏(مسا...فات) لسمير أحمد الشريف نموذجًا
9,Jun,2020
 محمد عطية محمود   كاتب وناقد مصري               في مجموعة (مسا...فات) للقاص الأردني سمير أحمد الشريف، تعانق النصوص القصيرة جدًا ‏الحس السردي المفعم بالتفاصيل؛ سواء كانت مضمرة أو معلن عنها، وهي التي تسعى في ‏مجملها لاقتناص مشهد سردي مكتمل يعبِّر عن رؤية ما أو يطرح قضيّة ما للوجود من خلال ‏محاوره المتعددة، وضمن بناء سردي بالغ الرهافة الحسيّة والمتا ..

خصوصيّة المكان في التجربة الشعريّة لعطاف جانم قراءة في ديوان "مدار الفراشات"‏
9,Jun,2020
 د. مريم جبر فريحات   أديبة وأكاديمية أردنية               يُشَكِّلُ المكان أحد المفاتيح القرائيّة المهمّة التي نلج من خلالها العوالم الشعريّة في أعمال ‏الشاعرة عطاف جانم، وقد ارتأت د.مريم جبر في هذه الدراسة أن تقرأ تجلّيات المكان ‏وتشكُّلاته في ديوان جانم الأخير "مدار الفراشات"، وتخيَّرَتْ له عنوانًا منتزعًا من قصيدة فيه ‏هي "في مدار الفراشات". و ..

الحكاية الشعبيّة في قصص "جنازة المومياء"‏
9,Jun,2020
 د. زياد أبولبن   ناقد وأديب أردني               ما يميِّزُ المجموعة القصصيّة "جنازة المومياء" للقاص والرِّوائي الأردني "حسام الرشيد"، ‏الصادرة عن وزارة الثقافة في عمّان للعام 2019، اتكاؤها على الموروث الشعبي، حيث ينهل ‏المؤلف من الحكاية الشعبيّة المسرودة على ألسنة العامة من الناس فتغدو مصدرًا غنيًّا لقصصه، ‏ومن ناحية أخرى فإنَّ الناظم لخيط قصص ال ..

"من زاويةٍ أنثى": ‏ ديمقراطيّة الرِّواية وتعدُّد الأصوات
9,Jun,2020
 د. حكمت النوايسة   ناقد أردني وباحث في التراث غير المادي               بالاستناد إلى بناء رواية "من زاوية أنثى" نجد توزيع الرُّؤية قد جاء متماسكًا، ‏فهناك "الرُّؤية من الخلف"، و"الرُّؤية المصاحبة"، و"الرُّؤية من الخارج"، ‏ومع أنّ السارد يتخفَّف من "الرُّؤية من الخلف" باللجوء إلى "السّيريّ" من ‏خلال المدوّنة الشخصيّة، إلا أنّ "الرُّؤية من الخلف" ك ..

"لا تشبه ذاتها" ‏ ‏ ميثاق سردي يتمدَّد على فضاء روائي أفقي ‏
9,Jun,2020
 ‏ فرج مجاهد عبد الوهاب   ناقد مصري               إنَّ الحياة المضطربة بالأحداث والصاخبة بالوقائع المختلفة أدَّت بالفضاء السَّردي في "لا تشبه ذاتها" ‏لأنْ يتمدَّد على مساحة أفقيّة؛ لأنَّ الأحداث كثيرة والمواقف متعدِّدة، والأصوات كثيرة ومتداخلة، ‏والمفاصل التي ضمَّتها الرواية تأخذ أبعادًا إشاريّة وإيمائيّة، لعبت دورًا مهمًّا بارزًا في نموّ فعل كتاب ..

جماليّات "نيتشه"‏
9,Jun,2020
جماليّات "نيتشه"‏   ‏ د. حسين جمعة ‏   كاتب وناقد أردني             لقد كانت صرخة "نيتشه" حادة في مواجهة مرض الرأسماليّة، لكنها صرخة مرتجف ‏ومتعصِّب مرتعب، وداعية لسلطة "الأشقر الماكر" بلا حدود، ومع أنَّ تعاليمه ودعاواه ‏وحكمه كانت متناقضة وبلا روابط، إلّا أنَّها كانت ومن بواكيرها ذات توجُّه موحَّد ‏وغاية موحَّدة وروح واحدة؛ وهي روح كره الجماهير ..

قراءة في كتاب "الهويّة" لـِ"حسن حنفي"‏
9,Jun,2020
كريمة كطيبي كاتبة وباحثة مغربية   يعتبر حسن حنفي أنَّ غياب الهويّة يُعدُّ اغترابًا للإنسان، فالهويّة تعبير عن الحريّة، ‏الحريّة الذاتيّة، والهويّة إمكانيّة قد توجد وقد لا توجد. إن وُجدت فالوجود الذاتي، وإن ‏غابت فالاغتراب، ويوضِّح حنفي هذا الاغتراب بمثال صلة الإنسان بالنص، بقوله: ‏‏"فبدلًا من أن يصبح النص في صالح الإنسان يصبح الإنسان في صالح النص". هذا ‏الاغترا ..