السينما الفرنسيّة الجديدة..‏ أطياف السَّرد الجمالي وأسئلة الواقع الصَّعب

ناجح حسن

كاتب وناقد سينمائي أردني

 

اتَّسمت أفلام الحقبة الجديدة من نتاجات السينما الفرنسيّة بالتَّباين، حيث الحضور البارز لعدد من ‏بين أفضل الاشتغالات ذات الطبيعة البسيطة، والبعيدة عن البهرجة والمؤثرات البصريّة والإبهار ‏المجاني، وتنوَّعت بين الكوميديا والرومانسيّة والواقعيّة الطافحة بتلاوين العيش اليومي تحت ‏وطأة الحياة التقليديّة والأرستقراطيّة، وغالبًا ما كانت موضوعاتها تتمحور حول أفراد وجماعات ‏إلى جوار تعدُّد حالاتها ومجاميعها بين العيش على الهامش أو بوصفهم شخصيّاتٍ تتماهى مع ‏إيقاعات الحياة اليوميّة.‏

تؤكِّد أعمال السينما الفرنسيّة التي أنجزت في العقدين الفائتين على سمات جديدة، حادت فيها عن ‏التيارات الدارجة التي صاغتها قدرات صانعيها الأفذاذ من حملة لواء تيّار "موجة السينما ‏الفرنسيّة الجديدة"، حين استطاع هؤلاء الشباب الجدد الانفلات من دائرة القضايا والنظريات ‏والأشكال، التي بشّرت فيها تلك الموجة عبر أقلام النقاد والباحثين والمؤرخين والمفكرين، مثلما ‏ألهمت الكثير من صنّاع الأفلام ليس في فرنسا فحسب وإنَّما في أرجاء المعمورة‎.‎‏ ‏

وكانت النتيجة أطياف بديعة من الاشتغالات السينمائية المبتكرة والفريدة والمُثيرة للاهتمام، ‏وتركت انطباعًا حسنًا أمام المشاهدين والنقاد، تمكَّن بعضهم عبرها من كسر دائرة أحكام وقواعد ‏العرض والتوزيع السائدة، ووجدت لها مكانًا رحبًا في أسواق السينما العالمية، وجاءت ‏بموضوعاتها الدرامية وأساليبها الجمالية متعة بصرية حاكت ملامح واقعية، ورسمت شخوصها ‏في لجّة من الانفعالات والأحاسيس، التي كانت تدور أحداثها حول أسئلة العيش المشترك والعزلة ‏والإرهاب والجريمة وتنويعات حول مصائر الإنسان المتعدد الثقافات في وحدته سواء داخل ‏البيت أو في ساحات الحرب أو في الشارع أو في العمل، فضلًا عن علاقاته مع الآخرين في ‏محيطه الاجتماعي والسياسي.‏

جرى تقديم تلك الأفلام وفق بناء درامي محكم تتصاعد فيه الأحداث في قوالب من البساطة ‏والتجريب المفعم بالمجاميع والغناء والموسيقى والألوان والشعر والرسومات الآتية من هويّات ‏لجماعات إنسانية بعضها منبوذ ومهمَّش ومحبَط ومُثقل بالمعاناة جراء مرارة الواقع والاستغلال، ‏وبعضهم الآخر في اضطراب أو أسير تناقضات الذات، ومن داخل هذه الشرائح، برزت جهود ‏المخرج "جاك أوديار" وزميله المخرج "جان شنايل" المميزة، التي جرى تقديمها في شكل ‏معاصر تارة، وتاريخي تارة أخرى، عاينا فيها جوانب من العنف الشاعري المليء بالخراب ‏والموت والدم، إلا أنها ظلّت مجتمعة تنادي بالدفء والهدوء والسلام الداخلي، وهي تنبض بالحب ‏وتتمسك بحافة النجاة والأمل، عوضًا عن السقوط والتلاشي والضياع‎.‎

‏ كما واتَّسمت أفلام هذه الحقبة الجديدة من نتاجات السينما الفرنسية بذلك التباين، حيث الحضور ‏البارز لعدد من بين أفضل الاشتغالات ذات الطبيعة البسيطة، والبعيدة عن البهرجة والمؤثرات ‏البصرية والإبهار المجاني، وتنوّعت بين الكوميديا والرومانسية والواقعية الطافحة بتلاوين العيش ‏اليومي تحت وطأة الحياة التقليدية والأرستقراطية، وغالبًا ما كانت موضوعاتها تتمحور حول ‏أفراد وجماعات إلى جوار تعدُّد حالاتها ومجاميعها بين العيش على الهامش أو بوصفهم ‏شخصيّات تتماهى مع إيقاعات الحياة اليومية، فهناك المرأة العاملة والزوجة والباحثة عن ملجأ ‏جراء الشعور والإحساس بالرتابة والملل، وهو ما نجحت في التعبير عنه أفلام لافتة متباينة ‏الطول منها: "مذاق الآخرين"، "الشيفرة المخفيّة"، "إميلي"، "اقرأ شفايفي"، "خارج الزمن"، ‏و"الكورس"، وغيرها كثير.. جميعها نتاجات مميزة نالت استحسان النقاد ونافست بقوة على ‏جوائز المهرجانات الكبرى كونها طرحت بشكل لا لبس فيه أسئلة جريئة حول هموم وآمال تنبش ‏في دواخل النفس البشرية محمَّلة بالأنين والتعب والشقاء اليومي، دون أن تنأى عن إضاءة ‏محطات من سيرة الشغف والبهجة، في عناق مع صنوف الإبداع الأخرى، بدءًا من الرؤى ‏والسرديات الأدبية والفلسفية، مرورًا بالأداء التمثيلي والإدارة المحكمة لطاقم العمل، وصولًا إلى ‏تلك التعابير الموسيقية والتشكيلية.‏

طرح فيلم "بفضل العناية الإلهية" لـِ"فرانسوا أوزون"، جملة من الأسئلة الحرجة ذات الطابع ‏الاجتماعي، التي باتت تعصف بالمؤسسة الدينية في فرنسا، وذلك عبر قصة كاردينال يواجه ‏تهمًا بالتستُّر والتواطؤ على حالات من الاعتداء على فتيان قاصرين منذ سنوات طوال، حاول ‏فيه المخرج صوغ حكاياته الجريئة داخل بناء درامي بسيط يفتقد الإحساس بالجوانب والأبعاد ‏المحيطة بدواخل الشخصيات وما تنطوي عليه من بناء درامي محكم يحتكم إلى المفاهيم الأخلاقية ‏والدينية، التي تحتِّم تصوير تناقضات ومفارقات العوامل النفسية في أقصى انحرافاتها، فضلًا ‏عن آلية احتكامهم إلى منصة القضاء، وما تفيض به من تفسيرات واتهامات؛ لكنّها للأسف ‏حضرت وهي تخلو من الجديّة والعمق اللتين سارت عليهما أفلام "أوزون" السابقة‎.‎

‏"ضابط وجاسوس" فيلم فرنسي آخر، من توقيع المخرج "رومان بولانسكي" حاصل على جائزة ‏لجنة التحكيم في مهرجان فينيسيا، بوصفه أكثر الأفلام اكتمالًا بين أفلام المسابقة، وفيه يجري ‏تناول مرثيّة عن الذات، محمّلة بإدانة للاضطهاد من دون إغفال نقد لاذع للمؤسسات، برز فيه ‏ذلك الشكل الجمالي البديع في توظيف مفردات اللغة السينمائية، على نحو شديد الحضور ‏والإلهام، كأنه يطلق صرخة مدوية تخترق بجرأة واقتدار تلاوين القمع ومؤسساته في انحياز إلى ‏قضايا الإنسان المعاصر ضد صنوف كل هذا العبث، في إصرار عجيب على القتل والتجويع ‏ومصادرة الحريات‎.‎

وسرد الفيلم الفرنسي "الغرفة" لمخرجه "كريستيان فولكمان"، على نحو سمعي بصري فطن بليغ ‏الإشارات والدلالات، ظواهر من مناخات أفلام الرعب التي كانت تدور في العصر القوطي، ‏وخصوصًا تلك التي دارت أحداثها في قصور معزولة وسط الأحراش والغابات، حيث تكون ‏مسكونة بالأرواح، وما إن يحلّ الليل، حتى تبدأ المفاجآت المحمّلة بعناصر الإثارة والدهشة، ‏تتدفّق من الغرف المنسيّة المغشيّة بالظلال، والشاهدة على أعاجيب من حراك الأجساد، ثم لا ‏تلبث أن تتحوَّل إلى أكثر من ثيمة مفعمة بالهواجس والأفكار المثيرة للجدل، كل ذلك على ضفاف ‏من إيقاعات تسري على ضفتي الخيال المصحوب بالتشويق والإثارة، والعنف الشاعري في صلة ‏مع واقع مسكون بأسئلة وأحداث الماضي‎.‎

حظي فيلم المخرج الفرنسي "كلود ليلوش" المخضرم المعنون "أجمل سنوات العمر"، بإقبال ‏واسع من النقاد وعشاق السينما، أعقبه مساحات واسعة من مظاهر الإعجاب التي لا تخلو من ‏إثارة الجدل، كرَّس فيه مخرجه ثباته على استدعاء أحداث بسيطة من مخزون ذاكرته، جرى ‏تصويرها في إطار من التوق والحنين إلى ماضٍ قريب مجبول بالأحداث الجسام، استدعى فيه ‏أجواء فيلمه الشهير "رجل وامرأة" الذي غدا من بين أجمل كلاسيكيات الفن السابع، والذي حقّقه ‏في العام 1966.‏

عن عوالم العزلة، والخيار الطوعي للانطواء، حضر فيلم "في غابات سيبيريا" للمخرج "صافي ‏نيبو"، أشبه بمحاولة النأي عن هذا العالم المتخم بالتعقيدات والإشكاليات الإنسانية، التي تسد ‏طريق الفرد في اختيار لحظة من الصفاء الإنساني والبحث عن ملاذ آمن في الطبيعة الخلابة في ‏هذا العالم المعاصر، بغية الانعتاق والتحرر من أمراض وصخب المجتمع، كأنه يصور حالات ‏سايكوباتية للذات في مشوارها الطويل داخل رحلة البحث عن المطلق والهروب من ضجيج ‏المجتمع، كل ذلك يجري تصويره من خلال بناء درامي محكم لسيناريو دقيق فتّان بلقياته الممتعة ‏الفريدة، مثلما يزخر بالألوان وتضاريس الطبيعة والموسيقى الخلّابة القويّة التأثير أمام قسوة ‏ووحشة المدينة المعاصرة‎.‎

‏ من ناحيته اختار المخرج "لادج لي" عنوان السِّفر الأدبي الفرنسي المعنون "البؤساء"، عنوانًا ‏لفيلمه المثير للإعجاب والجدل، لكن بعيدًا عن مناخات الرواية الذائعة الشهرة والصيت لأديب ‏فرنسا "فيكتور هيجو"، فهو يسلط الضوء على أحداث العنف التي تعصف بالضواحي الباريسية ‏التي يقطنها أغلبية من البسطاء والمهمَّشين والمهاجرين.. وفيها يجري تصوير العنف المتبادل ‏بين تلك الفئات والشرطة، دون أن يغفل عن الإشارة إلى تصوير تلك الفئة من المتطرفين ‏والمتشددين وحراكهم الذي يكاد يغطّي شوارع باريس التي تضجّ بالحيوية والجمال والهدوء، ‏وتنوع الثقافات، إلا أنها تظل على سطح صفيح ساخن من الاحتقان والكراهية والغضب ‏المشحون بالتوتر الذي يشي بأحداث جسام.‏

دراما الأسرة لها حصة وفيرة من نتاجات السينما الفرنسية الجديدة، القادمة على متن كوميدي ‏وواقعي تارة، وملحمي تارة أخرى، فتّان في لحظات صعود وهبوط شخوصه المجبولة بتحولات ‏العلاقات بين التماسك والتفسخ والأحداث الرومانسية، التي تنبش في وجدانيات ومصائر مشرعة ‏على خصومات وحوارات ومواقف مليئة بأوجه الحيرة والقلق وهوس التفكير في مستقبل يرنو ‏إلى الأفضل، مثلما توضّح في الوقت ذاته مدى تنامي مسألة التباين بين الأجيال أو الخوف من ‏تخطّي خريف العمر، كل ذلك يسري في بوتقة من الدفء والحنين تتنقل بين جدران البيت ‏وأسوار المدرسة والجامعة على نحو فطن ومميَّز في رسم البناء الدرامي للعمل أو في قوة أداء ‏الممثلين وحضور طاقم الفيلم التقني، وهو ما منح تلك الأعمال التوهج والألق البديعين في قالب ‏إنساني مؤثِّر، وهو ما جعلها ندًّا لافتًا أمام سطوة النموذج الهوليودي السائد.‏

‏ لقد أثْرَت مجموعة أفلام المُخرجين: "أوليفيه داهان" و"أليفر أساياس" و"أكزافييه بوفوا" ‏و"إيريك توليدانو" و"أوليفير ناكاس" و"كلير ديديس" و"جاك أوديار" و"ليوس كاراكس"، جملة ‏اشتغالات التيار الجديد في السينما الفرنسية بتلك المشاعر المُرهفة والإنسانية في تجسيد رؤى ‏وخيالات تتحسَّس وقائع متباينة مثقلة بالقصص والحكايات الخصبة بالمفارقات والاشتغالات ‏السمعية البصرية، الآتية من اقتباسات أدبية وسير ذاتية وأسفار من الرحلات المليئة بالمفاجآت ‏والأحداث الجسام، وكثيرًا ما كانت ترمي إلى الاشتباك مع هموم العمل الصحفي؛ محنته وكيفية ‏التواصل مع العالم الخارجي وهي تنشد التفاعل مع وجدانيات عابقة بالحب والتعاطف الإنساني ‏الأثير في مكنوناته وصدماته على الذات البشرية، بعضها سار وفق بناء درامي كلاسيكي، ‏وبعضها الآخر سار ضمن منحى مأخوذ عن سيرة ذاتية وعملية لمغنين وموسيقيين؛ منهم مَن هو ‏ذائع الشهرة والصيت، ومنهم الذي ما يزال يصعد سلَّم الشهرة.‏