إبداع
بنكُ الأحلام
26,Jun,2023
عائشة بناني قاصة مغربية ماذا لو فتح دكانًا لبيع الأحلام؟، لطالما راودته هاته الفكرة وإن كان يعلم أنَّها فكرةٌ مجنونةٌ، لكن أليس هناك من يبيع الأوهام للناس؟ كلمات من هنا وأخرى من هناك تجعل اليأسَ جميلاً والحزنَ المتجدّد بوابةً للنسيان ... فلماذا لا يجرب حظَّه وينطلق في تجارته الجديدة بكل همّةٍ ونشاط؟، وهكذا انتقل بفكرته لمجال التطبيق، وأصبح الدكانُ يحمل لافتةً عري ..

الصليبُ الحديديُّ
26,Jun,2023
قصة: هاينر موللر* ترجمة: علي عودة قاص أردني "ali odeh" في نيسان من عام 1945، في "ستارغراد، مكلنبورغ"، ودّ تاجرُ ورق وزوجتُه وابنتُه البالغةِ من العمر أربعة عشر عاماً الانتحارَ بإطلاق النار على أنفسهم. كان هذا التاجر قد سمع من أحد العملاء عن زواج هتلر وانتحاره. كان ضابطاً احتياطيّاً في الحرب العالمية الأولى، وهو ما يزال يملكُ مسدساً ومن الذخيرة عشر طلقات. كان ..

أنينُ الرصاصةِ الأخيرة
26,Jun,2023
هشام أزكيض شاعر وقاص مغربي. خلف تلك الربوة الغريبة عيناي لم تعدا تريا هيامي، أخذت فؤادي المهتزَّ بين أناملي صنعتُ منه مرايا ذاكرتي، نسيت كيف تتبخر مياه البحر، وكيف تمرُّ السماءُ بنجومها اللامعة خارج مملكتي المسيجة بحبات اللوز، وزهور اللوتس تتلألأ في أعماقي، لتنطلق سفينة حياتي من جديد... **** بين يديّ يتدفقُ أنينُ الرصاصة الأخيرة، فوق صهوة أش ..

حِصَارٌ
26,Jun,2023
بهجت صميدة شاعر مصري أُحاصَـرُ بالجلودِ.. وحين يشتـَدُّ الحصارُ، تمـرُّ من رأسي القصائدُ للخلودِ، تَصُبُّ بعضَ دمِي من العينينِ؛ تحمـَرُّ السماءُ، وتسبحُ الطيرُ الشهيدةُ، فى فضاءاتِ الدماءِ، ألـُمُّ أشلائي.. وأَجْمَعُ كلَّ أعضائي؛ لأغزوَ مَنْ غَزَانِي. غيرَ أنَّي لا أراني، أكتفي بالليلِ أرسمُ فيه أكفاني، أبيعُ الشعرَ للموتى، ولا أَبتاعُ أسلحةً، تفك ..

الصحوةُ نافذةٌ للحلم
26,Jun,2023
محمود عبد الصمد زكريا شاعر مصري ألا ليتَ هذا الذي كان يرقصُ تحتَ المطرْ. يعودُ إليَّ.. ألا ليتهُ في دمي يستعرْ. جموحُ المشاعرِ في داخلي سوف يحدو خُطايَ.. يطِنُّ كما النحلِ فوق الزهورِ ويقطفُ من كل ليلٍ قمرْ. ( 2 ) رحيلٌ هو الشِعرُ نحو الطفولةِ نحو البكارةِ.. نحو صفاء النقاءِ. وفي حضنِهِ الرحبِ أرقى لأنقى سماء ارتقائي. أنا راحلٌ للبراءةِ حيثُ البراء ..

أيّهــــــــــا الليـــــــلُ
26,Jun,2023
عمر أبو الهيجاء شاعر أردني هو القلبُ مدى الأسئلة.. جمرُ البدايات رقصةُ الحمام في المرايا جيشٌ من الغيم يتلو تعويذة البيوت. هو القلبُ يصلي وحيدًا في رؤوس التلال وحيدًا كضوءٍ كسيحٍ خاشعًا في حضرة الريح. هو القلبُ لا ينامُ ولا يستريحُ وكلُّ حلمٍ في لحم الليل قتيلُ ليل يصطاد الذاهبين إلى ملكوتهم ويرشقهم بماء الصحو أيُّ وظيفة تليق بك يا ليلُ ترتدُّ ..