إبداع
ألحـانُ الحرمـان
6,Apr,2023
محمود مصطفى حلمي كاتب وقاص مصري، وباحث تربوي. في سنةٍ من غفلة، فاجأني الخالُ من خلفي ليهوي بكفّه على ظهري بشدة، شعرتُ أنَّ السماء قد انطبقت فوق رأسي، وأنَّ جسدي يتهاوى أمام شدةِ ضربةِ كفّه الضخم، لا أبالغ في التعبير؛ فكفُّ الخال لا تضاهيها أخرى في حجمها أو ثقلها أو شدة ضربتها، وبصوته الذي يملأ الدنيا ضجيجاً، قال صارخاً: -تترك الأرض لتغرق، وتجلس هنا لتُزمّر يا اب ..

الزيارة
6,Apr,2023
محمد عباس علي داود قاص مصري، عضو اتحاد كتاب مصر. أمامَ البابِ الخشبيّ بزخارفه المبهجة توقفتُ، أعدتُ قراءةَ العنوان الذي قرأتُه مراراً، تأكّدت من الرقم المدوّن، أعدت التأكّد، دققت جرسَ الباب، ووقفت مثقلا ًبحمل لهفتي أنتظرُ، بعد دهرٍ رأيتُ الباب يُفتح، أطلَّ وجه ولدي حسام، تلقيته بين أحضاني، أخيراً من قلب المتاهة عثرتُ عليك . أخذ يمسح الدموع عن وجهي: - كيف حال ..

فصل من رواية "الجري على السكك"
6,Apr,2023
"الجري على السكك" محمد محمد السنباطي روائي مصري. نقترب بالسيارة "الرينو" الجديدة بنفسجيّة اللون من محطة الرمل. نشارف على اجتياز "الشاطبي"، فأتبيّن صوتها تقول متأفّفة: - حتى الآن لم ينتهوا من بناء المكتبة! قلت دون أن أنظر: الصبر طيب يا هانم! - التبرعات بالملايين، ملايين بلا عدد، والذي يحيّرني أنَّه لا توجد علاقة بين الكتب والبحر. الذي يحبُّ القراءة يمكنه أن ..

النّفْس
6,Apr,2023
علي عمران شاعر مصري لم يزدَهِـر فـي كَومـةِ الصَّلصَالِ إلَّا غِــــــــلالُ الغِــلِّ، والأغــــلالِ وَحلٌ تبوَّلَ فوقَهُ كلبُ الدُّجَـــى وعليــهِ ضاجَعَـتِ الذِّئــابُ ثَعَـالـِي فـتَفتَّحتْ في الحَقلِ أوَّلُ لوزَةٍ حــتّى تَــــــــــدُورَ أصابِـعُ المِنوَالِ وتدورَ أحداثُ المسلسلِ نفسُها نَفـــسُ الــرُّؤَى، والنّـصِّ، والأبطالِ للآدَمِيِّ تمَـــ ..

والبحرُ أيضًا لا يعود.
6,Apr,2023
بينما يفكِّرُ الآخرونَ في المثولِ بين يديكَ أفكِّرُ في لذةٍ سقطتْ بين رجليّ عجوزٍ أرهقهَا انتظارُ الطمثِ والقطاراتُ لا تعود لا تعود من الجنوبِ!! بينما يدّعي الجميعُ معرفتكَ أتعثَّرُ- أنا الحدسيُ – في كتابةِ تقريرٍ تافهٍ لرئيسي في العمل بينما ينتظركَ الجميعُ في الأماكنِ المقدسةِ أشربُ نخبكَ رفقةَ امرأةٍ سيئة السمعةِ في حانٍ شعبيّ لا ..