دراسات
مفهوم التاريخ لدى المؤرِّخ لسان الدين بن الخطيب
2,Jun,2020
د. إيهاب محمد زاهر ‏ مدرِّس في قسم التاريخ/ الجامعة الأردنيّة   لسانُ الدين بن الخطيب علّامة موسوعيّ، من كتبه "الإحاطة في أخبار غرناطة" ‏و"اللمحة البدريّة في الدولة النصريّة" و"نفاضة الجراب في علالة الاغتراب". اتَّسم ‏منهجه التاريخي بملامح عديدة، منها الدقة والموضوعيّة، ويُلاحَظ وصفه للحياة ‏الاجتماعيّة، وتركيزه على الوصف الجغرافي للأماكن التي يتحدَّث عنها، و ..

الأسلوب بين الأصالة والمعاصرة ‏
2,Jun,2020
د. أحمد عودة الله الشقيرات كاتب أردني الأسلوب هو الطريقة التي يختارها الأديب ليجمع بها العناصر الفنيّة الأخرى ويرتِّبها ‏على نحو يسهم معه كل عنصر في بناء الجمال الفني، وقد أضحت الأسلوبيّة بفضل ‏الكثير من الملاحظات المتراكمة علمًا خاصًا بدراسة جماليّات الشعر والنثر، لكنَّها لم ‏تبلغ بعد حدًّا يجعلها تشكِّل نظريّة نقديّة شاملة لكل أبعاد الظاهرة الأدبيّة، إذ ..

‏"سؤال الثقافة" ‏ الثقافة العربيّة في عالم متحوّل تأليف: الدكتور علي أومليل ‏
2,Jun,2020
يوسف عبدالله محمود كاتب أردني   كَثيرةٌ هي التحدِّيات التي تواجه "الثقافة العربيّة" في ضوء المتغيّرات العالميّة، ‏وبخاصة التحوُّلات التي أحدثتها ثورة الاتِّصالات. في كتابه "سؤال الثقافة" يقرأ ‏الكاتب والمفكِّر المغربي علي أومليل تداعيات التحدِّيات التي تستهدف الثقافة العربيّة ‏مستصغرةً من شأنها؛ معتبرة أيّ حوار معها لا يخدم قِيَم "الحداثة" التي تواكب إيقاع ‏ا ..

الداروينيّة الاجتماعيّة منطلقاتها النظريّة وأعلامها
2,Jun,2020
مجدي ممدوح كاتب أردني   على الرّغم من أنَّ "داروين" يُعتبر الرائد الأوَّل في ما يتعلق بالأفكار الخاصة بالتطوُّر في ‏حقل البيولوجيا، إلا أنه ظهرت في الفكر الغربي أفكارٌ مشابهة في علم الاجتماع، والتي لا ‏تختلف في جوهرها عن نظريّة التطوُّر البيولوجيّة. وقد أفاد "هربرت سبنسر" من نظرية ‏‏"داروين" في النشوء والارتقاء، وقام بإعادة صياغة مفاهيم "داروين" ونقلها من الح ..

الوظيفة التوسطيّة للحبكة
2,Jun,2020
ياسين معيزو باحث في السرديات- المغرب     مهما تغيَّرت الزاوية التي تنظر منها الرواية إلى العالم، فلن يعدو هذا التغيُّر إلا وفاء للواقع ‏الإنساني، أو بتعبير "ريكور" الطبيعة الزمنيّة للتجربة الإنسانيّة، والتي تنفي عن الحبكة صفة ‏النقل الحرفي والتقليد المباشر. لكن، إلى أيّ حدّ يبلغ صمود مفهوم ووظيفة الحبكة، أمام ‏التغييرات وحالة اللاثبات واللاحقائق التي يشهدها ا ..

حداثة الكتابة عند محمد آدم: بين الشعري والنثري
2,Jun,2020
  د. محمد الديهاجي شاعر وناقد أكاديمي من المغرب     لأنَّ محمد آدم، رائد الحداثة الشعريّة في مصر، خلال مرحلة السبعينات، وما يزال إلى يومنا ‏هذا، اخترنا الإقامة في "حداثة الكتابة" عنده. حداثة الكتابة، ها هنا، بوصفها تجاوزًا لما سماه ‏الشاعر صلاح بوسريف "حداثة القصيدة". وليس من شك أنَّ "حداثة الكتابة"، عند هذا الشاعر، ‏قد جعلته يعبُر "قصيدة الطلل"، المتهندم ..

الواقع السياسي/ الاجتماعي: حدود المأساة والملهاة ‏ في "حراس الهواء" لروزا ياسين حسن
2,Jun,2020
د. محمد المسعودي أديب وناقد مغربي ‎  تُطْلِعُنا رواية "حراس الهواء" منذ بدايتها على مستنقع السياسة والأوبئة والأمراض ‏الناجمة عنه، وآثارها على شخصيّات عدَّة لجأت إلى السفارة الكَنديّة بدمشق طلبًا ‏للُّجوء السياسي، والبُعد عن أتون الفساد والقمع والحروب العرقية والطائفية والإرهاب ‏في دول مختلفة: أفريقية وآسيوية. ويسجَّل للروائيّة قدرة الرواية على الجمع بين ‏بلا ..

النص الجامع: قراءة في نقد النقد لمدوّنة "الغابة والأشجار"-‏‎ ‎مقاربات مختارة في الأدب والنقد والفن ‏
2,Jun,2020
د. عبدالرحيم مراشدة ناقد وأكاديمي أردني     كَما لَوْ في مقام الحيرة أراني، ذلك أنَّني بين نصوصيّات مختلفة، أعني ما يحتضنه ‏كتاب "الغابة والأشجار" للدكتور غسان عبدالخالق، حيث الكثافة والاختزال والاقتصاد ‏اللغوي، في كل نص، وفي الوقت نفسه رحابة وغزارة في المعرفة، والموضوعات، ‏والتفاصيل، وليست أيّ موضوعات، وقد يصعب التَّجنيس أمام الثراء المعرفي ‏والنوعي. ‏ ..

‏"الوِزر المالح" وفرضيّة تعدُّد الرُّواة
2,Jun,2020
‏د.نضال الشمالي ‏ ناقد وأكاديمي أردني   فازَتْ رواية "الوز المالح" لمجدي دعيبس بجائزة كتارا للرواية العربيّة لعام 2019، ‏أي بعد عام واحد على صدورها، وقد كان هذا التقدير للرِّواية في محلّه لأسباب تتعلق ‏بما طرحته فكرًا، وما شكَّلته بناءً. هي رواية واقعيّة ذات ظلال تاريخيّة وسياسيّة، لا ‏يكتمل وعي القارئ تجاهها إلا في سطورها الأخيرة، والسبب نظام الحبكة المخاتل ..